منتدى ساعة العصارى
أهلا بك فى منتدى ساعة العصارى من فضلك قم بالتسجيل أو الدخول
نورت المنتدى بطلتك ولا تحرمنا زيارتك مرة أخرى محمد ضباشه
منتدى ساعة العصارى
أهلا بك فى منتدى ساعة العصارى من فضلك قم بالتسجيل أو الدخول
نورت المنتدى بطلتك ولا تحرمنا زيارتك مرة أخرى محمد ضباشه
منتدى ساعة العصارى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ساعة العصارى

نافذة تقافية يكتب فيها مثقفين من انحاء الوطن العربى
 
الرئيسيةمنتدى ساعة العصأحدث الصورالتسجيلدخول

اهلا بكم معنا على صفحات منتدى ساعة العصارى - شعر - قصص - اسلاميات - أطاق ماكولات - ديكور - والعديد من الموضوعات الاخرى - تحياتى محمد ضباشه


 

 لاخير في كثير من نجواهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتحية طالب
مراقب عام
مراقب عام
فتحية طالب



لاخير في كثير من نجواهم  Empty
مُساهمةموضوع: لاخير في كثير من نجواهم    لاخير في كثير من نجواهم  Emptyالجمعة مارس 09, 2012 12:28 pm

لاخَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ
للكاتب : الشيخ عبد الرحمن بن سعدي



قال الله تعالى:
{لاَّ
خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ
بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً}
[النساء: 114] .


قال العلامة الشيخ عبد الرحمن بن سعدي في تفسيره:


أي:
لا خير في كثير مما يتناجى به الناس ويتخاطبون،
وإذا لم يكن فيه خير، فإما
لا فائدة فيه كفضول الكلام المباح
، وإما شر ومضرة محضة كالكلام المحرم بجميع أنواعه.


ثم استثنى تعالى فقال:
{إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ}
من مال أو علم أو أي نفع كان،
بل لعله يدخل فيه العبادات القاصرة كالتسبيح والتحميد ونحوه،
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:
«إن بكل تسبيحة صدقة وكل تكبيرة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة
صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة وفي بضع أحدكم صدقة»
[رواه مسلم].


{أَوْ مَعْرُوفٍ}
وهو الإحسان والطاعة وكل ما عرف في الشرع والعقل حسنه،
وإذا أُطلق الأمر بالمعروف من غير أن يقرن بالنهي عن المنكر
دخل فيه النهي عن المنكر، وذلك لأن ترك المنهيات من المعروف،
وأيضاً
لا يتم فعل الخير إلا بترك الشر.
وأما عند الاقتران فيفسر المعروف بفعل المأمور، والمنكر بترك المنهي.


{أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ}
والإصلاح
لا يكون إلا بين متنازعين متخاصمين،
والنزاع والخصام والتغاضب يوجب من الشر والفرقة
ما
لا يمكن حصره، فلذلك حث الشارع على الإصلاح بين الناس في الدماء
والأموال والأعراض، بل وفي الأديان كما قال تعالى:
{وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ}
[آل عمران:103]
وقال تعالى:
{وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا
عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ}
[الحجرات:9].


وقال تعالى: {وَالصُّلْحُ خَيْرٌ}
[النساء:128]
والساعي في الإصلاح بين الناس أفضل من القانت بالصلاة
والصيام والصدقة، والمصلح
لا بد أن يصلح الله سعيه وعمله.



كما أن الساعي في الإفساد
لا يصلح الله عمله
ولا يتم له مقصوده كما قال تعالى:
{إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ}
[يونس:81].
فهذه الأشياء حيثما فعلت فهي خير،
كما دل على ذلك الاستثناء.
ولكن كمال الأجر وتمامه بحسب النية والإخلاص،
ولهذا قال:


{وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً}
[النساء:114]،
فلهذا ينبغي للعبد أن يقصد وجه الله تعالى ويخلص العمل لله
في كل وقت وفي كل جزء من أجزاء الخير، ليحصل له بذلك
الأجر العظيم، وليتعود الإخلاص فيكون من المخلصين،
وليتم له الأجر، سواء تم مقصوده أم
لا لأن النية حصلت
واقترن بها ما يمكن من العمل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لاخير في كثير من نجواهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ساعة العصارى :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: