منتدى ساعة العصارى
أهلا بك فى منتدى ساعة العصارى من فضلك قم بالتسجيل أو الدخول
نورت المنتدى بطلتك ولا تحرمنا زيارتك مرة أخرى محمد ضباشه

منتدى ساعة العصارى

نافذة تقافية يكتب فيها مثقفين من انحاء الوطن العربى
 
الرئيسيةمنتدى ساعة العصاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

اهلا بكم معنا على صفحات منتدى ساعة العصارى - شعر - قصص - اسلاميات - أطاق ماكولات - ديكور - والعديد من الموضوعات الاخرى - تحياتى محمد ضباشه

شاطر | 
 

 الكراوية و فوائدها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريم حمدى
مدير عام المنتدى
مدير عام  المنتدى



مُساهمةموضوع: الكراوية و فوائدها   الأربعاء أبريل 07, 2010 2:22 pm




الكراويه عشبة ثنائية الحول ذات جذر مغزلي أوراقها شريطية ريشية مقسمة بشكل دقيق . لها سيقان مضلعة ومتفرعة وينتهي كل ساق بعناقيد من الزهور تشبه الخيمة ذات لون زهري . الثمار بيضاوية الشكل تضم كل ثمرة بذرتين صغيرتين بداخلها . عشبة الكراويه عطرية تعرف الكراويه علمياً باسم Carum Carvi من الفصيلة المظلية Unibelleferae . ويصل ارتفاعها إلى 60 سم.

الموطن الأصلي للكراويه : آسيا وأوروبا وشمال أفريقيا وتفضل النمو في المناطق المشمسة حتى ارتفاع 2000 متر فوق سطح البحر .

الجزء المستخدم من نبات الكراويه : الثمار والزيت الطيار .

تحتوي ثمار الكراويه على زيت طيار ذي محتوى عال من الكارفون حيث تصل نسبته ما بين 40-60% وليمونين ، كما تحتوي على فلافونيدات ومتعددات السكريد بالإضافة إلى الزيت الثابت والذي تصل نسبته إلى حوالي 20% .




الاستعمالات : تستعمل ثمار الكراويه على نطاق واسع حيث تستخدم بذورها كوصفة أولى لطرد الرياح والغازات من البطن . وقد وصفت الكراويه في الطب القديم لطرد الرياح ومدرة للبول وتسخن المعدة وتهضم الطعام وتنفع من ضيق التنفس منفعة عظيمة نود الاشارة الى ان ثمارها تستعمل في الطب الحديث ساخنة لمعالجة المغص المعوي لدى الأطفال وذلك بأن يملأ كيس صغير من قماش الكتان بالبذور ويسخن ثم يوضع فوق البطن ويثبت برباط ويدلك جدار البطن بزيت البذور فيسكن المغص. كما تستخدم الكراويه مضغاً أو سفاً أو يؤخذ ملء ملعقة ووضعها على ملء كوب مغلي وتترك تنقع لمدة 15 دقيقة ثم تصفى وتشرب قبل الوجبات لفتح الشهية ولتحسين الهضم كما يعطى النساء في الأيام الأولى من الولادة لإدرار الحليب. كما أن الكراويه تضاف مع الأدوية التي تسبب المغص مثل المسهلات.

كما أنها تلطف المسالك البولية لكونها مضادة للتشنج حيث تعمل على العضلات المعوية مباشرة لتفرج المغص فضلاً عن كل أنواع النفاخ وتطبل البطن وأهم ما فيها أنها تنعش النفس وتفتح الشهية وتضاد عدم انتظام القلب الناتج عن فرط الريح الهضمي كما أنها مدرة للبول وطاردة للبلغم. كما أن الكراويه تستخدم في المطبخ على نطاق واسع حيث تضاف إلى الخبز واللحوم والجبنة والمخللات والشوربة. كما تؤكل جذورها مثل الخضار وتضاف الأوراق الغضة للسلطة والشوربة.






نبتة الكراوية


منقول للإستفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الكراوية و فوائدها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ساعة العصارى :: -