منتدى ساعة العصارى
أهلا بك فى منتدى ساعة العصارى من فضلك قم بالتسجيل أو الدخول
نورت المنتدى بطلتك ولا تحرمنا زيارتك مرة أخرى محمد ضباشه
منتدى ساعة العصارى
أهلا بك فى منتدى ساعة العصارى من فضلك قم بالتسجيل أو الدخول
نورت المنتدى بطلتك ولا تحرمنا زيارتك مرة أخرى محمد ضباشه
منتدى ساعة العصارى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ساعة العصارى

نافذة تقافية يكتب فيها مثقفين من انحاء الوطن العربى
 
الرئيسيةمنتدى ساعة العصأحدث الصورالتسجيلدخول

اهلا بكم معنا على صفحات منتدى ساعة العصارى - شعر - قصص - اسلاميات - أطاق ماكولات - ديكور - والعديد من الموضوعات الاخرى - تحياتى محمد ضباشه


 

 عيون عن بلادي 2 مدينة القصبة العتيقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريم حمدى
نائب مدير المنتدى
نائب مدير المنتدى
ريم حمدى



عيون عن بلادي 2  مدينة القصبة العتيقة Empty
مُساهمةموضوع: عيون عن بلادي 2 مدينة القصبة العتيقة   عيون عن بلادي 2  مدينة القصبة العتيقة Emptyالجمعة أبريل 10, 2009 6:10 pm

[b]اول ما اعرفكم به عن القصبة هو هذا المقال :

لا يجوز لساكن أو زائر الجزائر ألا يزور القصبة و هي أقدم حي في عاصمة
الجزائر ذلك الحي الذي صنف من قبل اليونسكو ضمن التراث العالمي يرجع ما
يسمى اليوم بالقصبة إلى عهد الفينيقيين الذين استغلوا هذا الموقع لقابليته
للتجارة الدولية فأسسوا مدينة سموها جزيرة النورس وذلك إشارة إلى وجود عدد
من الجزر أمام ساحلها مستعملين اسما تغير إلى ايكوسيوم ICOSIUM بعد
الإحتلال الروماني سنة 40 م.
وقبل هذا الاحتلال كانت بلدا نشطا لاسيما في التجارة البحرية تنتمي إلى
"موريتانيا" و تحت حكم جوبا الثاني كانت تتمتع بحكم ذاتي نسبي.
و بعد دخول الرومان أصبحت تخضع إلى القانون الروماني (سنة 46 م).
لم تبقى مع الأسف آثار كثيرة عن هذا العهد باستثناء بعض المعالم مثل النصب
التذكاري المرمري الذي لا زال موجودا على جدار من بين جدران باب عزون.
كما كان الشأن بعدد من البلدان المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط، تعرضت هذه
المدينة إلى الزحف الوندالي بعد نهاية الحكم الروماني، ثم عرفت فترة نمو
طيلة حكم بني مزغنة بعد دخول الإسلام إلى الجزائر، فأصبحت الإشارة إليها
إلى "جزائر مزغةا" و هي تنعم بتقدم مهم بفضل تنمية الزراعة و التجارة
الملاحية في ذلك العهد.
و في سنة 340 هجري (952م) تم تحصين و توسيع المدينة تحت حكم بولوغين ابن
زيري المناد الذي سماها الجزائر عبرة للجزر الأربع المقابلة لشاطئها و بعد
ذلك والي غاية القرن الخامس عشر حاول الزيريون و الحماديون و المرابطون و
الموحدون و الحفصيون التحكم عليها وعلى وسط المغرب، وتجدر الإشارة إلى حكم
أبو زيد عبد الرحمان بن مخلوف الثعالبي الذي أتى بإنجازات عظيمة لصالح
سكان المدينة و الذي لا يزال قبره محل زيارات في مسجد "سيدي عبد الرحمن"
إذ كان يعتبر ولا يزال يعتبر وليا للمدينة.
وتدريجيا أثار هذا التقدم و أيضا الموقع الإستراتيجي لهذه المدينة مطامع
عدة بلدان أوروبية لاسيما أسبانيا التي حاولت عدة مرات احتلالها إلى غاية
فترة "الريكونكويستا"، أي استرجاع السلطة من المسلمين. لم تكتف بإرغام
سكانها المسلمين و اليهود إلى اللجوء إلى المغرب العربي و لكن أنشئت حرصا
باسم البنيون Peñon سنة 1510 غير أن أمن الجزائر أصبح مضمون
بعدما ألتمست حماية العثمانيين سنة 1516 فتم طرد الأسبان بعد تدمير
للبنيون سنة 1529 من قبل خير الدين.
فبفضل الفنون والتقنيات التي أتى بها الأندلسيون من جهة والنمو الاقتصادي
والعسكري الذي رافق القوة البحرية العثمانية بالجزائر أصبحت الجزائر من
جهة أخرى أهم عواصم البحر الأبيض المتوسط وعرفت تحصينا عظيما كـ"قصبة"
بأتم معنى الكلمة و كانت تسمى "الجزائر المحروسة " إلى غاية سنة 1830 سنة
الإحتلال الفرنسي.

ففي العهد العثماني تم بناء عدد كبير من المساجد الجميلة مثل جامع كتشاوا
والقصور والمنتجعات الصيفية في المنطقة المجاورة مثل دار حسين باشا ودار
عزيزة ودار مصطفى باشا بينما كان مركز السلطة في قصر الجنينة ومحور
التجارة كان الساحة الموجودة اليوم بين باب عزون وباب الواد.
على الزائر ألا يهمل زيارة الشوارع الضيقة للقصبة (هذه الشوارع الضيقة
تعرف بالزنيقات حيث كل زنيقة تتميز بصناعة تقليدية معينة ومن اهمها صناعة
النحاس الجلود الحدادة........) التي تخفي كنوزا من الفن المعماري وراء
جدرانها ذلك الفن الذي كان يضمن تكييفا كاملا مع البيئة ونظرة إلى البحر
من كل سطح من منازل القصبة، يمكن زيارة القصور والمساجد كما يمكن التعرف
على وجود و تأثير الثقافة العثمانية في الجزائر وكل رموز الثقافة
الجزائرية من خلال زيارة متاحف العاصمة مثل متحف الباردو متحف الفنون
التقليدية والشعبية تلك المتاحف التي سوف نتعرض إليها مستقبلا.
ما يميز القصبة كفن شعبي هو ما يعرف بالبوقالات وهي كثر الخواطر الشعرية
التي كانت مثل الفال بالنسبة للنسوة اللاتي كن يجتمعن في السهرات ولان
ازواجهن كانو يعملون بحارة فيغيبون عن بيوتهم لاشهر واشهر لا تجد النسوة
الا هذه الطريقة للترفيه عن انفسهن في غياب اي وسيلة اخرى
وياتي اسم البوقالة من البوقال وهو الابريق حيث تقوم احدى النساء بوضع
خاتمها فيه في قلبها تنوي اووكانها تهدي هذه البوقالة او الخاطرة الشعرية
الى شخص ما دون ان تعلن جهرا من هو واما من يقوم باطلاق هذه البوقالة او
قراءتها عادة ما تكون امراة كبيرة في السن.
وبما اني املك كتابا فيه مجموعة من البوقالات فان من يدخل ويترك تعليقا في
موضوعي سيقدم لي رقما من 1 الى 146 وبالمقابل اكتبه له هذه البوقالة
المقابلة لهذا الرقم.
اتمنى انكم قد فهمتهم موضوعي


للقصبة أربعة أبواب و هي

باب جديد - باب عزون – باب الواد و باب البحرية[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عيون عن بلادي 2 مدينة القصبة العتيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عيون على بلادي
» عيون عن بلادي 3 الموسيقى الجزائرية
» روعة الحياة في عيون التعابى
» الزوجة المثالية في عيون الرجال
» صور من بلادي (السودان)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ساعة العصارى :: منتدى الروايات والقصص القصيرة-
انتقل الى: