منتدى ساعة العصارى
أهلا بك فى منتدى ساعة العصارى من فضلك قم بالتسجيل أو الدخول
نورت المنتدى بطلتك ولا تحرمنا زيارتك مرة أخرى محمد ضباشه
منتدى ساعة العصارى
أهلا بك فى منتدى ساعة العصارى من فضلك قم بالتسجيل أو الدخول
نورت المنتدى بطلتك ولا تحرمنا زيارتك مرة أخرى محمد ضباشه
منتدى ساعة العصارى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ساعة العصارى

نافذة تقافية يكتب فيها مثقفين من انحاء الوطن العربى
 
الرئيسيةمنتدى ساعة العصأحدث الصورالتسجيلدخول

اهلا بكم معنا على صفحات منتدى ساعة العصارى - شعر - قصص - اسلاميات - أطاق ماكولات - ديكور - والعديد من الموضوعات الاخرى - تحياتى محمد ضباشه


 

 باب فضل الرجاء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فتحية طالب
مراقب عام
مراقب عام
فتحية طالب



باب فضل الرجاء Empty
مُساهمةموضوع: باب فضل الرجاء   باب فضل الرجاء Emptyالإثنين يونيو 21, 2010 8:32 pm

قال الله تعالى إخباراً عن العبد الصالح : ( وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (44) فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا ) [غافر: 44 ، 45] .

1/440 ـ وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
(( قال الله عز وجل : أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حيث يذكرني ـ والله لله أفرح بتوبة عبده من أحدكم يجد ضالته بالفلاة ـ ومن تقرب إلى شبرا ؛ تقربت إليه ذراعا ، ومن تقرب إلي ذراعا ؛ تقربت إليه باعا ، وإذا أقبل إلي يمشي أقبلت إليه أهرول ))
متفق عليه ، وهذا لفظ إحدى روايات مسلم(292) . وتقدم شرحه في الباب قلبه .

2/441 ـ وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قبل موته بثلاثة أيام يقول :
(( لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله عز وجل ))
رواه مسلم (293) .

2/442 ـ وعن أنس رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : قال الله تعالى :
(( يا ابن آدم ، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي ، يا ابن آدم ، لو بلغت ذنوبك عنان السماء ، ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي ، يا ابن آدم ، إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة )) رواه الترمذي ، وقال : حديث حسن
(294) .

(( عنان السماء ))
بفتح العين ،
قيل : هو ما عنَ لك منها ،
أي
: ظهر إذا رفعت رأسك ،
وقيل :
هو السحاب ،
و (( قراب الأرض )) بضم القاف ، وقيل
:
بكسرها ، والضم أصح وأشهر ، وهو ما يقارب ملأها ، والله أعلم .



الـشـرح

قال المؤلف رحمه الله تعالى :

باب فضل الرجاء ، لما ذكر رحمه الله النصوص الدالة على الرجاء وعلى سعة فضل الله وكرمه ، ذكر فضل الرجاء ، وأن الإنسان ينبغي له أن يكون طامعاً في فضل الله عز وجل راجياً ما عنده .

ثم ذكر قول العبد الصالح وهو الرجل المؤمن من آل فرعون الذي يكتم إيمانه ،
وكان ناصحاً لقومه ،
يناصحهم ويبين لهم بالبرهان ما هم عليه من الباطل ،
وما عليه موسى من الحق ، وفي النهاية قال لهم :
(فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )
[غافر:44] .

( وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ )
يعني : أجعله مفوضاً إليه ،
لا أعتمد على غيره ،
ولا أرجو إلا إياه
( إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )
قال الله تعالى : ( فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا ) أي : سيئات مكرهم ( وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ )
[غافر:45] .

ثم ذكر حديث أبي هريرة أن الله تعالى قال في الحديث القدسي :
(( أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حيث يذكرني ))
.

أنا عند ظن عبدي بي : يعني أن الله عند ظن عبده به ؛ إن ظن به خيراً فله ، وإن ظن به سوى ذلك فله ، ولكن متى يحسن الظن بالله عز وجل ؟

يحسن الظن بالله إذا فعل ما يوجب فضل الله ورجاءه ،فيعمل الصالحات ويحسن الظن بأن الله تعالى يقبله ، أما أن يحسن الظن وهو لا يعمل ؛ فهذا من باب التمني على الله ، ومن أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني فهو عاجز .

حسن الظن بأن يوجد من الإنسان عمل يقتضي حسن الظن بالله عز وجل ،
فمثلاً إذا صليت أحسن الظن بالله بأن الله يقبلها منك ، إذا صمت فكذلك ،
إذا تصدقت فكذلك ،
إذا عملت عملاً صالحاً أحسن الظن بأن الله تعالى يقبل منك ،
أما أن تحسن الظن بالله مع مبارزتك له بالعصيان فهذا دأب العاجزين الذين ليس عندهم رأس مالٍ يرجعون إليه .

ثم ذكر أن الله سبحانه وتعالى أكرم من عبده ، فإذا تقرب الإنسان إلى الله شبراً ؛ تقرب الله منه ذراعاً ، وإن تقرب منه ذراعا ً، تقرب منه باعاً ، وإن أتاه يمشي أتاه يهرول عز وجل ، فهو أكثر كرما وأسرع إجابة من عبده.

وهذه الأحاديث وأمثالها مما يؤمن يه أهل السنة والجماعة على أنه حق حقيقة لله عز وجل
،
لكننا لا ندري كيف تكون هذه الهرولة ، وكيف يكون هذا التقرب ،
فهو أمر ترجع كيفيته إلى الله ، وليس لنا أن نتكلم فيه ، لكن نؤمن بمعناه ونفوض كيفيته ، إلى الله عز وجل .

ثم ذكر المؤلف أحاديث في هذا المعنى كلها تدل على أنه ينبغي للإنسان

أن يحسن الظن بالله أن يحسن الظن بالله سبحانه وتعالى ،
ولكن مع فعل الأسباب التي توجب ذلك .


نسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياكم لما فيه الخير والصلاح في الدنيا والآخرة .


باب فضل الرجاء Se5zll


------------------------



(292) رواه البخاري ، كتاب التوحيد ، باب قول الله تعالى : (
وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ )
، رقم ( 7405 ) ، ومسلم ، كتاب التوبة ، باب الحث على ذكر الله ، رقم ( 2675).

(293) رواه مسلم ، كتاب الجنة ، باب الأمر بحسن الظن بالله تعالى عند الموت ، رقم ( 2877 ) .

(294) رواه الترمذي ، كتاب الدعوات ، باب في فضل التوبة والاستغفار ، رقم ( 3540) .


موقع فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله




----------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف عبيد
مراقب عام
مراقب عام
شريف عبيد



باب فضل الرجاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب فضل الرجاء   باب فضل الرجاء Emptyالثلاثاء يونيو 22, 2010 7:02 pm

و من أحسن قولا ممن دعا إلى الله
بارك الله فيك يا أختي
وجزاك الجنة و جزاك الخير على الطرح الرائع
ودمتي بالعافية

باب فضل الرجاء ShowImage

شريــف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتحية طالب
مراقب عام
مراقب عام
فتحية طالب



باب فضل الرجاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب فضل الرجاء   باب فضل الرجاء Emptyالثلاثاء يونيو 22, 2010 8:40 pm

باب فضل الرجاء 028
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتحية طالب
مراقب عام
مراقب عام
فتحية طالب



باب فضل الرجاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب فضل الرجاء   باب فضل الرجاء Emptyالخميس يونيو 24, 2010 7:01 pm

الشكر موصول لحضوركِ المتوهج
باركَ الله فيكِ وبكِ
التوقيع
باب فضل الرجاء 12771319731
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب فضل الرجاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ساعة العصارى :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: